عام

سياحة وسفر

تعرف على المدن الأغلى معيشة في العالم ؟

تعرف على المدن الأغلى معيشة في العالم ؟

ذمار برس - وكالات :

أظهرت دراسة أجراها بنك “يو بي إس جروب” السويسري أن تربع مدينتي زيوريخ وجنيف السويسريتين على رأس قائمة الدول الأغلى معيشة في العالم.

وأوضحت الدراسة – حسب ما نشرته شبكة ” بلومبرج” الأمريكية, أن تكلفة المعيشة بالنسبة للأسرة التي تتكون من ثلاثة أفراد في زيوريخ تزيد عن 3.600 دولار شهريًا، على أساس سلة مكونة من 122 سلعة وخدمة لا تشمل الإيجار.

وحلت جنيف في المرتبة الثانية في القائمة بواقع 3.500 دولار شهريا للأسرة الواحدة التي تتألف من نفس عدد الأفراد، تليها مدينة نيويورك الأمريكية في المركز الثالث ( 3.340 دولار شهريا للأسرة.)

وكان بنك سويسرا المركزي قد فاجأ المستثمرين في الـ 15 من يناير الماضي بإلغاء سقف سعر صرف العملة المحلية، ما أسهم في صعود الفرنك إلى أعلى مستوياته مقابل العملة الأوروبية الموحدة ” اليورو”.

وساعد قرار المركزي السويسري كلا من زيوريخ وجنيف على تجاوز أوسلو، العاصمة النرويجية، التي كانت تتصدر قائمة المدن الأغلى معيشة في العالم حينما نشر “يو بي إس جروب” آخر دراساته المسحية في العام 2012.

وقال دانيل كالت الخبير الاقتصادي في “يو بي إس جروب” في مقابلة شخصية أجرتها معه ” بلومبرج” في زيوريخ: إن ”قرار البنك المركزي السويسري بإلغاء سقف سعر صرف العملة المحلية حرك الأسعار بصورة كبيرة.”

وأضاف كالت أن ” سويسرا من المحتمل أن تقل قليلا عن نيويورك من حيث الأسعار.

وبتضمين الإيجار، تقفز نيويورك إلى المركز الأول، حيث يبلغ سعر إيجار الشقة غير مفروشة التي تتألف من غرفتي نوم 4.320 دولار في المتوسط شهريا، قياسا بـ 2.390 دولار في زيوريخ.

وحصلت مدينة كييف الأوكرانية على لقب أقل المدن غلاءً في المعيشة في العالم بواقع 1.237 دولار للأسرة، وسعر إيجار للشقة يصل إلى نحو 540 دولارا في المتوسط شهريا.

وبرغم تلك النفقات، فإن أعلى الرواتب في العالم تعني أن سكان زيوريخ وجنيف يُصنفان في المركزين الثاني والثالث على الترتيب بعد نظرائهم في لوكسمبورج من حيث التمتع بأعلى قوة شرائية، وفقا للدراسة.

ويصل متوسط آجر المواطن في زيوريخ لأكثر من 41 دولارا في الساعة قبل احتساب الضرائب، بزيادة بمقدار 21 مرة عن المواطن في كييف.

ولفتت الدراسة إلى أنّ راتب الموظف في زيوريخ يتيح له شراء هاتف ” آيفون 6” في أقل من 21 ساعة، في حين أن الموظف في كييف يحتاج إلى العمل 627 ساعة كي يتمكن من شراء الهاتف ذاته.

وخلصت الدراسة التي أعدها ” يو بي إس جروب” إلى أن الأسعار العالية تعني أن المدن السويسرية تُصنف من بين أغلى المدن من حيث تكاليف الزيارة في العالم، مشيرة إلى أن تكلفة الإقامة في ليلة واحدة في كل من جنيف وزيوريخ، وأيضا نيويورك وطوكيو تصل إلى 1.000 دولار لشخصين، باستبعاد النقل، ما يزيد بمعدل أربع مرات تقريبا عن مثيلتها في العاصمة الرومانية بوخارست .

خدمات الصفحة

تعليقات القراء