عام

صحتك بالدنيا

طرق سريعة للتخلّص من آلام الظهر

 طرق سريعة للتخلّص من آلام الظهر

يعاني معظمنا من آلام الظهر، نتيجة لنمط وأسلوب الحياة المعاصر وقلة الحركة. تؤثر هذه الأوجاع على أداء الأشخاص وتفاعلهم مع محيطهم المهني والأسري. وتشير الدراسات والأبحاث العلمية الى أن النساء يُصبن بآلام الظهر أكثر من الرجال نظراً الى إنتعالهن الكعوب العالية. ولتلك الآلام تأثير مباشر على الإصابة بالإحباط والتوتر العصبي، اضافة الى مشاكل صحية اخرى مصاحبة. في الماضي كان يتم علاج آلام الظهر عن طريق الراحة الكاملة، ولكن الحركة وممارسة النشاطات الرياضية المعتادة أثبتت فعاليةً في التخفيف من تلك الآلام.

إستشارة الطبيب ضرورية، ولكي لا تدعي آلام الظهر تهزمك، إليك طرق سحرية سريعة تساعدك على تخفيف وإزالة الأوجاع.

 

فراش النوم

يعد فراش النوم من الأمور الأساسية المسببة لآلام الظهر، يُضاف اليها طريقة النوم. ويُعتبر النوم على الجوانب وتحديداً الجانب الأيمن، أو على الظهر الطريقتان المثاليتان للنوم بشكل أفضل. وعليه يتوجب إستخدام فراش طري بعض الشيء، بدلا من الفراش القاسي. وينصح الخبراء بتغيير الفراش من فترة الى أخرى.

 

الكراسي المكتبية

عليكِ الجلوس على كرسي مسطح يوزع الوزن بالتساوي على جميع أنحاء الكرسي. يزيل الجلوس بطريقة مستقيمة وعدم الإنحناء الى الخلف الشعور بآلام في الظهر. وأيضاً يجب أن تكون قاعدة الكرسي مريحة والظهر مستقيما لحماية الأعصاب الموجودة في مؤخرة الجسم.

 

الأحذية

تُصاب النساء أكثر من الرجال بآلام في الظهر نظراً الى إرتدائهن الكعوب العالية. يتسبب الكعب العالي في دفع وزن الجسم الى الأمام، مما يؤدي الى إنحناء الظهر على المدى البعيد. أما الأحذية الضيقة عند المقدمة فتدفع بوزن الجسم إلى الخلف. لذا فإن إرتداء حذاء بكعب عالٍ ومقدمة ضيقة يُعتبر الأسوأ الى الظهر، ويُنصح بإرتداء أحذية ذات قالب واسع لإراحة أصابع القدمين، مع مراعاة ارتفاع الكعب بحيث لا يتخطى 4 سم. تخلصي من الأحذية المزعجة فوراً، وإحصلي على رأي إختصاصي في طريقة سيرك وإنحناء ظهرك.

 

الحمام الدافء

إذا كنتِ تعانين من آلام في العامود الفقري، ينصح الأطباء بنقع الجسم بالمياه الدافئة لا الساخنة، لمدة 20 دقيقة من أجل رفع الضغط عن الأعصاب. ولكن إن كنت تعانين من التصلب أو التكلس فيجب الامتناع عن الحمامات الساخنة نهائياً.

 

مقاعد مخصصة للقيادة

لا بد من تقديم كرسي السيارة إلى وضع الاستقامة واستخدام مخدة إضافية توضع على المقعد لرفع الظهر وإراحة وضعية الجلوس عبر توزيع الضغط. إستخدمي الوسادات الطبية عند الجلوس لساعات طويلة على المكتب أو أثناء السفر. الحركة

إن أفضل الطرق للتعامل مع الألم والمساعدة على شفاء الظهر هي الحفاظ على الحركة. يُفضل إجراء أي تمرين يقوي الساقين والظهر والمعدة، لانها ستساعد على الحفاظ على صحة الظهر.

 

نصائح سريعة

زيادة الوزن تؤدى إلى ضغوط زائدة علي أنسجة الظهر. إتبعي نظامًا غذائيًا يساعدك على تقليل وزنكِ.

المشي المنتظم لمدة 15- 20 دقيقة مرتين أو ثلاث يوميا مفيد جدا لتحسين الدورة الدموية.

تجنب الاستمرار في الجلوس أو الوقوف لفترة طويلة.

تجنب القراءة أو مشاهدة التلقاز أثناء الإستلقاء على السرير.

حمل حقيبتين متساويتين في الوزن بدلا من حقيبة واحدة ثقيلة.

السباحة من أفضل الرياضات لتجنب آلام الظهر.

خدمات الصفحة

تعليقات القراء