عام

عربي وعالمي

كم أنفقت إيران لمنع نظام الأسد من السقوط؟

كم أنفقت إيران لمنع نظام الأسد من السقوط؟

ذمار برس - متابعات :

بدأت الأصوات المعارضة للنظام الإيراني الحالي بالارتفاع والاعتراض على السياسة الخارجية والداخلية، بعد أن وصلت الأوضاع المعاشية والاقتصادية إلى أدنى مستوى لها في تاريخ إيران الحديث.

فقد أكد المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية، في تصريحٍ له جاء على لسان رئيس لجنة الشؤون الخارجية، أن النظام الإيراني أنفق حتى الآن ما يزيد عن 50 مليار دولار، في الوقت الذي يعيش فيه 90% من العمال تحت خط الفقر، ويقترب 10% من عتبة الفقر، وكل ذلك لأن نظام الملالي يعتبر أن سوريا والعراق خط الدفاع الأول عنه من خطر السقوط.

وتزامن هذا الوضع الاقتصادي والمعاشي المتردي مع انخفاض سعر برميل النفط إلى ما دون "50$"، الذي تعتمد إيران على تصديره بشكل أساسي في دعم اقتصادها، وفي المقابل تتحمل إيران أعباء مادية ضخمة تأتي من الإنفاق على ميليشيا حزب الله اللبناني، والميليشيات العراقية كعصائب أهل الحق وغيرها، والميليشيات التي ترسلها إلى سوريا من أفغانستان وباكستان، ناهيك عن الدعم المباشر لـ"الأسد".

ويرى مراقبون أن إيران تقترب أكثر فأكثر من احتمالين لا ثالث لهما، إما التخفيض من إنفاقها العسكري الذي تقوم سياستها الخارجية عليه، أو واقع داخلي متردٍّ قد يكون شرارة لتفجير أزمات لا تُحمد عقباها.
المصدر: المختصر

خدمات الصفحة

تعليقات القراء