عام

سياحة وسفر

شجرة سحرية تثمر 40 صنفاً مختلفاً من الفاكهة

شجرة سحرية تثمر 40 صنفاً مختلفاً من الفاكهة

ذمار برس - متابعات

دشن النحات والفنان في جامعة سيراكيوز Syracuse University الأميركية، سام فان أكين Sam Van Aken، مشروعا مثيرا ينطوي على انتاج وتوزيع أشجار ساحرة الشكل تنتج 40 صنفا مختلفا من الفاكهة، في سابقة علمية مدهشة ورائعة، بالرغم من أن ثمة من سبقه في هذا المجال، إلا أن أحدا لم يصل حتى الآن لانتاج أربعين صنفا من الفاكهة من شجرة واحدة.

ورغم أن تلك الأشجار، التي يمكنها أن تثمر أصنافا مختلفة من الخوخ، المشمش، النكتارين والكرز وغيرها من الفاكهة، تبدو طبيعية خلال معظم العام، لكنها تزهر في خليط مذهل من الألوان خلال فصل الربيع، حيث تضم كل شجرة تشكيلتها المميزة من الفاكهة ذات النواة.
وبدأ أكين ذلك المشروع عام 2008 حين اكتشف أن بستانا مملوكا للحكومة في نيويورك، وتوجد به أصناف من أشجار فاكهة النواة عمرها 200 عام، سوف يحظى بحالة من التجاهل وعدم الاهتمام.

تطعيم الأشجار :

وعلى أمل أن ينقذه، قام أكين بشراء البستان، وبعدها بفترة قصيرة، بدأ يقوم بتجارب متعلقة بطريقة تعرف بـ “تطعيم الأشجار”، وهي طريقة معروفة لدى المزارعين وتتطلب تقنيات وخبرة.
وتنطوي تلك الطريقة على أخذ قطعة صغيرة من إحدى الأشجار، بما في ذلك البرعم، ومن ثم إدخال تلك القطعة في تجويف موجود بشجرة أخرى.
وأوضح أكين في هذا المجال أن تلك الشجرة ليست شجرة واحدة، وإنما سلسلة من نباتات فاكهة مهجنة.

أشجار مذهلة

وذكرت صحيفة “الدايلي ميل” البريطانية بهذا الخصوص أن أكين قام حتى الآن بتطعيم ونشر ست عشرة شجرة في العديد من المتاحف فضلا عن مراكز مجتمعية ومجموعات فنية خاصة حول أميركا، وذلك في محاولة منه لجعل الناس يعيدون النظر في كيفية انتاج المواد الغذائية.
وأضافت الصحيفة أن الأشجار تزدهر في الربيع بألوان الوردي، القرمزي والأبيض، ثم تثمر في الصيف مجموعة منوعة من أصناف الفاكهة التي يوجد بها نواة.
هذا ويمكن مشاهدة أشجار أكين المذهلة في عدة مدن بالولايات المتحدة الأميركية، من بينها سانتا فيه، نيو مكسيكو، شورت هيلز، نيو جيرسي، لويزفيل، كنتاكي، باوند ريدج ونيويورك.

خدمات الصفحة

تعليقات القراء