عام

علوم وتكنولوجيا

تقنية جديدة لشحن البطاريات تسع ثوان فقط !

تقنية جديدة لشحن البطاريات تسع ثوان فقط !

ذمار برس - وكالات :

كشف فريق بحث من معهد ماساشوسات للتكنولوجيا (أم أي تي) عن تقنية جديدة، قد تسمح بإعادة شحن البطاريات في مدة لا تتجاوز زمن قراءتك لهذه الفقرة، التقنية يمكن أن تسمح في القريب العاجل لتصنيع بطاريات فائقة السرعة لتشغيل الحواسب المحمولة، الهواتف و حتى بطاريات السيارات.
صاحبا البحث، بويونغ وو، و جيربراند سيدار، من معهد أم أي تي، كامبرج الأمريكية، تمكنا من إيجاد طريقة تمكن من شحن و تفريخ مركب من الليثيوم، منتشر الاستعمال، بسرعة كبيرة مقارنة بالطرق التقليدية.
بطاريات شحنات الليثيوم كثيرة الاستعمال في الأجهزة المعاصرة، ويعتمد عملها أساسا على تخزين الشحنات في أحد قطبي البطارية أثناء عملية الشحن، ثم تمريرها إلى القطب الآخر أثناء عملية التفريغ، وهو ما يولد التيار الكهربائي لتشغيل الجهاز. سرعة الشحن مرتبطة بسرعة تحرك الشحنات، وهو العائق التطبيقي قبل هذه الدراسة.
الجديد الذي توصل إليه الباحثان، هو استعمال مادة ليثيوم فوسفات الحديد (LiFePO4) في القطبين، و تغيلفه بطبقة من زجاجية من فوسفات الليثيوم، هذه التقنية كما أثبتت تجارب الباحثين تسرع تحرك الشحنات أثناء الشحن. و المفيد أيضا أن مادة ليثيوم فوسفات الحديد، تستعمل من قبل في تصنيع البطارات مم يجعل تعديها لتطبيق هذه التقنية سهلا نوعا ما
المصدر: صوت البلد

خدمات الصفحة

تعليقات القراء